منتدى اللغة العربية والاعلام

منتدى اللغة العربية والاعلام

هذا منتدى لتخصص اللغة العربية والاعلام في الجامعة العربية الأمريكية / جنين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اليامون في سطور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس2009
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 769
العمر : 32
مكان السكن : اليامون\جنين
التخصص : لغة عربية واعلام
الحاله النفسية : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مُساهمةموضوع: اليامون في سطور   الجمعة 25 سبتمبر 2009, 3:02 pm

[size=16]بلدة اليامون

تاريخ البلدة

الاصل التاريخي للتسمية

اختلفت الآراء وتعددت الأقاويل في اصل تسمية بلدة اليامون بهذا الاسم, ومن الآراء ما ذكره الدباغ في انها جاءت تصغير وجمع كلمة (يما ), بمعنى البحر,واليم هو مجمع الماء,ولكن القرية ليست قرية بحرية, وإنما تكثر فيها عيون الماء وينابيع المياه العذبة المنتشرة, وبعض الأنهار مثل نهر المقطع, ونهر آخر في النقارة وان كان قد اختفى.
وهناك رأي آخر يعتبر التسمية جاءت من بيارات الليمون التي تشتهر فيها البلدة قديما ,ولكن اشتهار اليامون ببيارات الليمون كان في فترة حديثة لا تتجاوز القرن السابع عشر.
ولكن البعض الآخر يرى ان اصل التسمية جاء منسوبا الى النبي بنيامين, أخو النبي يوسف عليه السلام,الذي ما زال مقامه حتى الآن والمتعارف عليه (مقام النبي يامين), على اعتبار ان اسم اليامون هو تحريف لاسم يامين.
وهناك رأي آخر يقول ان هذا الاسم مشتق من" اليمن" نسبة الى مصدر الهجرات البشرية الأولى التي جاءت من اليمن وسكنت المنطقة وأعطتها اسمها, وذلك منذ حوادث سد مأرب في العصور الغابرة.
كانت اليامون في العهد الروماني تسمى ( يانوا ), ولعلها من الفعل " يانواح " بمعنى يستريح ويطمئن وهي تسمية مرتبطة بالموقع الجغرافي الملائم طبيعيا واستراتيجيا إذ ان القرية تتربع على مجموعة تلال وسط منطقة جبلية لا يسهل على الغزاة الوصول إليها, وهي بالإضافة الى جمال الطبيعة الجبلية المليئة بالأشجار المتنوعة ذات الألوان الرائعة والظلال الوارفة ,فهناك عامل آخر زاد جمال طبيعتها وموقعها واكسبها المناخ والطقس المعتدل, انها تشرف على مرج ابن عامر ,والمرج معناه المكان المعشب ذو الخضرة الدائمة ,وقد أطلق عليه هذا الاسم نسبة الى قبيلة بني عامر من بني كلب الذي نزل أفرادها فيه منذ أوائل الفتح الإسلامي,أما قبل الإسلام فقد كان الاغريق يطلقون علية سهل (اسدرالون) ودعاه الرومان سهل اللجون , و يفصل جبال الجليل عن جبال نابلس , وهو يرتفع (200-250)قدم فوق سطح البحر, ويأتي على شكل مثلث مساحته الإجمالية 350 كم2, ويمتد على حدود جنين وكفرذان واليامون والسيلة الحارثية , ويتراوح معدل سقوط الأمطار فيه (400-450 ملم ), وهو يعتبر اخصب أراضى فلسطين وذلك بفضل مناخه وتربته الصلصالية.

اليامون عبر التاريخ
تدل المكتشفات الأثرية قي اليامون على انها كانت من المستوطنات في العصر البرونزي،ولكن هذا لا ينفي امكانية ان موقع القرية قد استوطن في فترات زمنية سابقة لهذا العصر،حيث يتوقف ذلك على البحث والتنقيب عن الاثار بشكل مدروس وهذا لم يتم حتى الآن.
وبعد الفتح الاسلامي لفلسطين (13هـ/634)-(هـ17/638) اصبحت اليامون واحدة من القرى التابعة لجند الاردن حيث نزل فيها فخذ من قبيلة جذام وانتشروا فيما بين اليامون وناحية عكا ، وفي نفس الوقت الذي نزل فيه بنو عامر ، المرج الفلسطيني الذي نسب إليهم (مرج بني عامر) ، وهذا المرج المعروف تاريخيا بأنه الطريق للفاتحين والغازين على السواء ، ومما يدل على اهمية هذا المرج وقوع عدد كبير من المعارك والحروب من ايام الفراعنة وحتى الفترة الحديثة والمعاصرة ،كل ذلك دفع السكان للبحث عن مكان يضمن لهم الامن والاستقرار فأختاروا موقعا يبعد مالا يقل عن 1.5 كم الى الجنوب من السهل مرج بن عامر .
والمثير للاهتمام ان موقع نواة البلدة بعيد عن عيون الماء الموجودة في البلدة ،اضافة الى وقوع التمركز الرئيس للبيوت الى الجنوب والجنوب الغربي من الجامع القديم ومقام النبي(بن يامين) وربما يعود السبب الى ان الجامع القديم انشأفي فترة لاحقة (قبل200سنة)للعمران في النواه حيث ان هناك عائلتين او أكثر يعود تاريخ مجيئهما الى البلدة ما يزيد 200سنة ، فزاد عدد السكان ولم يعد الجامع قادرا على استيعاب هذه الاعداد للصلاة فيه.
وقد ظلت اليامون واحدة من القرى التابعة لنهر الاردن طوال فترة الخلافة الراشدة والأموية حتى خلافة بني العباس الذين لم يغيروا التقسيمات الادارية بل ان كلمة جند تحولت بالتدريج الى كلمة ولاية .
اما في العصر المملوكي فقد كانت من عمل مرج بم عامر التابعة لنيابة صفد وذلك على يد السلطان الظاهر بيبرس عقب الانتهاء من تحرير صفد من الصليبين عام 662هـ/1226مـ .
وفي اواخر العهد المملوكي استقرت اسرة طرة باي الحارثية في منطقة جنين –صفد والتي كانت من ضمنها ناحية مرج بن عامر 885هـ/1480م.
وعندما فتح العثمانيون بلاد الشام عام 1516م اظهرت هذه الاسرة الولاء لهم فاعترف السلطان سليم الاول بسلطة اميرهم ، وعينه ملكا على صفد كما امر السلطان سليمان القانوني امير هذه الاسرة (طرة باي ) على ناحية مرج بني عامر وتوابعها ولواحقها.
وبناء على ما وردنا من المعلومات في دفتر مفصل ناحية مرج بن عامر وتوابعها ولواحقها والتي كانت من تصرف الامير طرة باي سنة 945هـ/1538م فإن البلدة كانت اكبر قرية من قرى ناحية مرج بن عامر التسع والاربعون التي اشتملت عليها هذه الناحية من حيث عدد السكان .
وبعد وفاة الامير طرة باي في عام 1010هـ/1602م ورثه ابنه احمد امارة اللجون ،اضافة الى حكم صفد.
وقد دعيت البلاد التي كانت تحت حكم الامير طرة باي باسم (بلاد حارثة) وقد حكم الامراء الحارثيون هذه البلاد وكانت جنين مركزا لزعامتهم من 1010هـ/1088هـ ما يوازي 1601م/1671م حيث خرجت الامارة منهم بعد هذا التاريخ وتولى الامارة احمد باشا الترزي ثم جاء بعده شيوخ المهاميط واشهرهم الشيخ علي من اواخر القرن السابع عشر حتى اوائل القرن الثامن عشر .
بعد ذلك قامت الدولة بتعين الشيخ محمد الزبن (ابن جرار) اميرا على اللجون في بلاد حارثة حيث استمر متسلما عليها حتى عام 1772م.
وبعد وفاته تسلمها ابنه الشيخ يوسف الجرار البالغ من العمر اربعين سنة مدة 18 عاما.
وقد استمر حكم آل جرار على بلاد حارثة حتى اواخر عام 1830م وفي عام 1799م قام نابليون بحملة على فلسطين لاخضاع بلاد الشام ومن ضمن المعارك معركة مرج بن عامر في 16نيسان 1799م .
وقد كادت القوات العربية بقيادة يوسف الجرار التي سيرها لنصرة احمد الجزار في حصار عكا ان تفتك بجيش كليبر قائد القوات الفرنسية بعد ان حاصرته على مقربة من جبل طابور في مرج بن عامر ،الا انه استطاع ان يفلت من الحصاربعد ارسال قوة فرنسية من قبل نابليون بقيادة لترك مما ادى الى تراجع الجيش العربي العثماني الى جنين حيث لحقت بهم قوات نابليون واحرق جنين والقرى المجاورة ولا يعرف على وجه الدقة اذا كانت اليامون من ضمن هذه القرى .
وفي اعقاب دخول فلسطين وبلاد الشام ضمن الحكم المصري .حكم الشيخ حسين عبد الهادي متسلمة جنين من عام 1832م-1838.
ويعد انسحاب الجيش المصري عام 1840 من بلاد الشام تعرضت فلسطين لغارات القبائل البدوية حيث دمرت سبع واربعون قرية من ناحية بني حارثة على يد عرب الصقر . ومع ان اليامون سلمت من التخريب الا انها لم تسلم من الغارات حيث قتل ما يقارب الستون شخصا من اهالي القرية عام 1841م.
وعلى اثر انتهاء الحكم المصري قامت الدولة العثمانية بتحويل جنين الى مديرية وعينت عليها عددا من المدراء:-
-قام محمودعبدالهادي متسلم نابلس بتعين اخاه عبدالهادي حاكما على جنين عام 1858م .
-عينت الدولة العثمانية الشيخ قاسم آغا الداوود الجرار حاكماَ لجنين من عام 1861م-1878م .
-ثم الشيخ عبدالقادر قدورة المفلح الجرار من عام 1878م-1883م.
-ثم تسلم حافظ باشا عبدالهادي من عام 1883م الى اوائل القرن العشرين .
وفي اعقاب الحرب العالمية الاولى عام 1917م قسمت فلسطين الى خمس مناطق ادارية وهي القدس ،يافا،غزة،الخليل،بئر السبع . وبعد إحتلال فلسطين كاملة عام 1918م اضيف اليها ثمانية مناطق ادارية ومن ضمنها جنين ،وكان لها حاكم عسكري انجليزي يعرف بـ (ادارة منطقة العدو المحتلة-القسم الجنوبي ).
وفي عام 1920 وبعد انتهاء الحكومة المدنية كانت اليامون ضمن منطقة السامرة التي تشمل نابلس وجنين ثم ضمن لواء السامرة عام 1922م.
ثم قسمت فلسطين عام 1947م من قبل الجامعة العربية الى اربع قيادات عسكرية وكانت اليامون ضمن اللواء الشمالي الذي يمتد الى الحدود السورية اللبنانية والتي عهدت بقيادتها الى فوزي القاوقجي.
وفي 15ايار 1948م دخلت القوات العراقية فلسطين وبقيت اليامون تحت الحكم العراقي مدة سنة حتى عام 1949م وبعد خروج القوات العراقية من الضفة الغربية على اثر معاهدة رودس 1949م.
وعلى اثر ذلك دخلت اليامون تحت الحكم الاردني حتى الخامس من حزيران عام 1967 م ووقوع الضفة الغربية وغزة تحت الاحتلال الاسرائيلي ، وبعد توقيع اتفاقية اوسلو بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993م دخلت بلدة اليامون ضمن المنطقة التابعة للسيطرة الفلسطينية الكاملة (منطقة أ ) في عام 1998م .[/size]


[size=16]تقبلوا الاحترام [/size]
[size=16]أخوكم :أنس حوشية .[/size]

_________________
لا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا فا الظلم يرجع عقباه الى الندم

تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://media.aaug@gmail.com
بنت فلسطين

avatar

انثى
عدد الرسائل : 117
العمر : 26
مكان السكن : نابلس
التخصص : لغة عربية
الحاله النفسية : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: اليامون في سطور   الجمعة 25 سبتمبر 2009, 5:08 pm

موضوع جميل والله يحفظ هالبلد تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس2009
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 769
العمر : 32
مكان السكن : اليامون\جنين
التخصص : لغة عربية واعلام
الحاله النفسية : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: اليامون في سطور   الجمعة 25 سبتمبر 2009, 10:41 pm

شكرا لدعوتك الجميلة أختي الكريمة
الله يجزيكي الخير
بتعرفي هاي بلدي ومكان ولادتي
وبتشرفينا
ويا ريت تحطي عن قرى نابلس لنتعرف على قراها
ودمتي بحفظ الله

_________________
لا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا فا الظلم يرجع عقباه الى الندم

تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم


عدل سابقا من قبل الفارس2009 في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 10:48 pm عدل 1 مرات (السبب : املائي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://media.aaug@gmail.com
بنت فلسطين

avatar

انثى
عدد الرسائل : 117
العمر : 26
مكان السكن : نابلس
التخصص : لغة عربية
الحاله النفسية : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: اليامون في سطور   الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:44 pm

طبعا رح اكتب بلد بلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة المساء
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 247
العمر : 27
مكان السكن : جنين
التخصص : لغة عربية واعلام
الحاله النفسية : الحمد لله في كل وقت
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: اليامون في سطور   الخميس 01 أكتوبر 2009, 11:38 am

شكراً على المعلومات الرائعة
والله يخليلكم هالبلد بنفسي أعمل جولة على كل قرى فلسطين وأتعرف عليها.
تقبل مروري

_________________
اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس2009
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 769
العمر : 32
مكان السكن : اليامون\جنين
التخصص : لغة عربية واعلام
الحاله النفسية : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: اليامون في سطور   الخميس 01 أكتوبر 2009, 6:36 pm

خلص رح نطلع رحلة حول قرى فلسطين
قريبا بس توخدي الهوية
الله يحفظك ويخليلك بلدك الطيب

_________________
لا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا فا الظلم يرجع عقباه الى الندم

تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://media.aaug@gmail.com
 
اليامون في سطور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية والاعلام :: من هنا وهناك :: من قلب فلسطين-
انتقل الى: